سياسة واقتصاد

ما الفرق بين الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري بأمريكا؟

democratic-party-vs-republican-party

اشهار

مع الضجة التي أحدثت الانتخابات الأمريكية لعام 2020, بين المنتخب دونالد ترامب من الحزب الجمهوري وجو بايدن من الحزب الديموقراطي. لحظة! ما هو الحزب الجمهوري؟ وما هو الحزب الديموقراطي؟ وما الفرق بين الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري بأمريكا؟ وكيف يتم اختيار واحد منهما لقيادة الولايات المتحدة الأمريكية؟

ما هو نظام الحكم بأمريكا؟

قبل أن نبدأ بعرض الفرق بين الحزبين, لابد من معرفة نظام الحكم السائد بأمريكا, فأمريكا تعتمد على نظام جمهوري فيدرالي, وحين نقول نظام جمهوري فيدرالي, فاننا نتكلم على 3 سلط تحكم البلاد وهي:

الغونكرسالرئيسالمحاكم الفيدرالية

ما هو الغونكرس؟

الغونغرس هو عبارة عن مؤسسة تشريعية تهتم بوضع القوانين والتشريعات, يتحكم فيها مجموعة من الأشخاص, هؤلاء الأشخاص يتم انتخابهم من طرف الشعب كممثلين للشعب الأمريكي.

من هو الرئيس الأمريكي؟

الرئيس الأمريكي هو الشخص المسؤول عن تشكيل الحكومة وتطبيق القوانين التي أصدرها الكونغرس, وأخير رئيس أمريكي كان هو دونالد ترامب.

ما هي المحاكم الفيدرالية؟

المحاكم الفيدرااية هي مؤسسة متعددة الاختصاصات ولكن دورها الأهم هو مراقبة الرئيس الأمريكي وحكومته في العديد من الأمور كمسألة تنفيد الرئيس للقرارات أو لا؟

بعد أن اكتشفنا نظام الحكم في أمريكا, وعرفنا السلط التي تحكم البلاد, دعونا لنتعرف على السؤال الذي يحيرك:

ما الفرق بين الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري؟

الحزب الديمواقرطي: وهو الحزب الأشهر في أمريكا, والذي حكم أمريكا لفترات طويلة جدا, وهو حزب من أهم مبادئه: الحركيةالصبر كفاح الفقراء من الشعباختلاف الضرائب بين الفقير والغني, حيث أنه اذا كنت فقيرا فلا بأس أن تدفع ضرائب قليلة, ولكن اذا كنت غنيا فعليك أن تدفع ضرائب عالية
الحزب الديمواقرطي أيضا هو حزب يؤمن بالمساواة, ويميل للجانب الإنساني أكثر, شعاره هو الحمار والذي تم انشائه من طرف الديموقراطي أندرو جاكسون عام 1828, ويقال أن سبب اختيار الحمار هو دليل على الشجاعة, بحيث أن قصته تعود لمنافس الديموقارطي أندرو جاكسون الذي وصف أندرو جاكسون بالحمار, فقام أندرو جاكسون ووضع الشعار كدليل على الشجاعة في اتخاد القرارات, ومن أكثر رئساء الحزب الديموقراطي: باراك أوباما جون كينيدي وبيل كلينتون.

الحزب الجمهوري: وهو ثاني أشهر حزب في أمريكا, وأخر حزب حكم في سنة 2016 وكان رئيسيه هو غريب الأطوار دونالد ترامب, والذي يقال أنه أكثر رئيس اتخذ مواقف غريبة جدا في تاريخ أمريكا, ومن أبرز مبادئ الحزب الجمهوري: الكفاح القوة عدم الاستسلامالفخامة الصلابة والثبات, وهذا ظاهرمن خلال شعارهم الفيل, وقد تم تأسيس هذا الحزب عام 1854م , ومر به رؤساء غيروا منحى تاريخ أمريكا كما غيروا منحى تاريخ العالم ومن أهمهم: “ابراهام لينكولن” و “جوورج بوش” و “دونالد ترامب

فرق الحكم بين الحزب الديموقارطي  والحزب الجمهوري؟

على المستوى التقليدي

الحزب الديموقراطي, هو حزب يساري ليبرالي, وهذا يعني أنه يميل أكثر الى الإنسانية, واحترام كل الطبقات الاجتماعية, وتقديم المساعدات للشعب, ولا يهتم بالتقاليد والأعراف عكس الحزب الجمهوري الذي يعتبر حزبا يمينيا يميل كل الميل باتجاه التقاليد والتشبت بها جيدا.

على المستوى الاقتصادي

يميل الحزب الديموقارطي الى إعطاء تقليل الضرائب على الفقراء, ومساعدتهم بالاعانات الاجتماعية, وعلى النقيض زيادة الضرائب على الشركات الكبرى والمتوسطة, عكس ما تؤمن به الطبقة الجمهورية بأمريكا, والتي ترفض هذا تماما, وتقول أن الضرائب يجب أن تفرض بشكل متسواي على كل الناس, بما فيهم الفقراء جدا, والأغنياء جدا.

على المستوى العسكري:

الجمهورييون يهتمون كثيرا بكل ما هو عسكري, بحيث يؤمنون  بلا رقابة على السلاح, ولا يفرضون أي قوانين على كمية تصدير الأسلحة, بل يفرضون على الشركات المهتمة بهذا الأمر, زيادة اصدار أكبر كمية من الأسلحة, عكس الديوقراطيين الذين يدعون للسلم دائما, ويحاولون بأكبر شكل ممكن, تقنين السلاح, ونسبة تصديره وانتاجه

على العموم, يختلف الحزبين في العديد من الأمور, والتي تجعل طريقة انتخبهما محيرة جدا بين أفراد الشعب.

ستتسائل, وهل هذين الحزبين هما فقط الحزبيين الوحيديين المتواجدين في أمريكا أم أن هناك أحزاب أخرى… نعم, هناك الكثير والكثير والكثير من الأحزاب الأخرى بأمريكا, ولكن الحزب الديموقراطي والجمهوري هما أشهر الأحزاب التي تفوز دائما.

الغريب في كل هذا هو أن فوز حزب من الحزبيين لرئاسة أمركيا لا يتم عبر تصويت الشعب, أي أن العميلة لا تتم بمن سيحصل على أكبر عدد من الأصوات,  وهنا يطرح السؤال: كيف يتم انتخاب الحزببيين اذا لم تكن أصوات الشعب هي المحددة لذلك, وكيف يفوز أحدهما على الأخر؟

اذا كنت مهتما بمعرفة الجواب, اترك تعليقا حول الأمر, ولا تنسى متابعتنا حتى تصلك المقالة الجديدة… شكرا لك أيها الرائع.

السابق
أمور عليك معرفتها قبل تربية القطط
التالي
أشهر الأماكن السياحية بدولة النمسا 2021

اترك تعليقاً