تكنولوجيا

ماذا سيحدث في سنة 2050؟

ماذا سيحدث في سنة 2050؟

اشهار

بداية نحن لا نفتي الغيب و لا نتنبأ به, نعطيك فقط فرضيات بناءا على ما نمتلكه الأن في عصرنا, وبناءا على تلك الفرضيات نتوقع حدوث أمر بسبب الموجود حاليا . لدى دقق في كل كلمة تقرأها و لا تستعجل في قراءة أكثر الفرضيات المطروحة لماذا سيحدث في سنة 2050؟

قبل 50 عام من الأن توقع الناس حدوث عدة أمور, كمثلا أن يتمكن الانسان من تطوير الذكاء الاصطناعي الى درجة الاستنساخ, وهذا ما رأيناه في عدة حيوانات استنسخت أو اختراع روبوت يحاكي الذكاء الإنساني أو ما يعرف الأن بالانسالة, فكل هذه الفرضيات تم بناءها على شكل ملاحظات أدرجت ضمن وقائع وتم استخلاصها من خلال تحركات أحداث معينة, فمثلا حين رأى عالم الفضاء أن القوة الموجودة في الفضاء باستطاعها جذب الاف الكواكب بفضل انكماش كوكب معين ووصوله لمرحلة الشيخوخة تم افتراض وجود ثقب أسود, وذلك ما اكتشف فعلا في أواخر السنة الماضية وبناءا على ذلك اليك أقرب الفرضيات لماذا سيحدث في سنة 2050؟ 

ماذا سيحدث في سنة 2050 بعد 30 سنة

بعد 30 سنة من الأن أي حوالي سنة 2050 سيكون من المتوقع القريب, أن يصبح الماء أغلى سائل و مشروب على وجه الكرة الأرضية, كيف هذا؟ نعم هو كذلك. سيكون الشخص اذا ما عطش وجد أن قارورة مئة لتر تضاعف ثمن كيلو غرامين من لحم الجمال, و ذلك بسبب ضيق الأرض على سكانها, فستغزوا الأرض أكثر من 15 مليار نسمة عوض 7 ملايير كما هي حاليا, أي أكثر من الضعف, وستبحث حينها عن ماء لتستحم به وسيقال لك أن حدك القانوني هو لترين. سيضل الانسان منحصرا في وقت محدد بالاسبوع ليستحم فيه بسبب نقص كمية المياه, وربما سيصبح الماء هدية تعطى في عيد الميلاد بدلا من سوار فضة.ـ

بعد 30 سنة من الأن يفترض أن يكون الانسان وصل للذكاء الذي يتيح له السفر و الابتعاد عن الكرة الأرضية, أي السفر الى الفضاء و الإقامة بمركبة فضائية هناك أو كوكب كما يفترض علماء الفلك. وبناءا على هذه الفرضية لن تبقى منازل و لا عمارات, بل ستعلو البناية الى أن تناطح السحاب, و سيسكن ألاف الناس مجتمعين ضمن ناطحة سحاب واحدة, بل سيتمنى البعض أن يخرج من كوكب الأرض وسيبحث عن الوحدانية في مكان ما بالفضاء مقابل دفع ملايين الدولارات.

بعد 30 سنة من الأن ستختفي المدرسة كليا, فهنيئا لتلاميذنا, وباختفاء المدرسة سيختفي المدرس و المتدرس, لن يبقى هناك معلم حريص على تلقين طلابه مادته, وبذلك ستتدهور العلوم الحالية و تتشكل علوم أخرى مناسبة لذلك العصر, ومناسبة لخدمته و تطويره هو الأخر, و بذلك ستختفي اللغات نهائيا, سترغب بسماع لغتك التي كنت تسمع شيخ حكيم يتحدث بها, ولكن للأسف لن تجد, سترغب بالتحدث باللغة الإنجليزية اذا كنت تتقها و كذلك لن تجد من يتحدثها و ستكون مضطرا لتعلم اللغات الجديدة ’’لغة الروبوت’’ , لا أحد يعلم حاليا كيف هي هذه اللغة وكيف لها أن تكون لكن ما نعرفه هو أن أعراض الذكاء الاصطناعي بدأت تظهر مما يعني أن الوضع بدأ يخرج عن سيطرة الانسان, وبدأ الألي باتخاذ قرارات فردية عجز أكبر علماء الحاسوب على حلها, لذى ليس من الغريب أن يحدث هذا المخلوق الألي لغة جديدة يحتم علينا فهمها و التحدث بها بسبب مسايرة العصر التكنولوجي.

بعد 30 سنة من الأن سيتغيير أسلوب الدراسة و البحث عن فرص عمل, فلن تجد الحداد بمنشاره  و لن تصادف النجار بمطرقته و لن ترى الفلاح بمنجله, فكل شيء سيصبح مبرمجا و من عمل الروبوت اما الانسان فسيصبح موكلا كليا لاصلاح الاعطاب التقنية الخاصة بالألات و برمجة عقول الكمبيوترات بشكل أقوى من الأن, و كل ما يتعلق بالحواسيب و الروبوتات وكذلك بالنسبة لطريقة التدريس, فيفترض أن التدريس العادي والجامعي من قبل انسان سيبقى, لكن فقط في الدول النامية و لن يتواجد له أثر بالدول السائرة في طريق النمو أو الدول المتقدمة و سيعوض بالتعلم عن بعد و باستخدام الأنترنيت.

بعد 30 سنة من الأن ستختلف القوانين نهائيا , لن يبقى الشرطي هو من يبحث عن اللص أو القاتل و بذلك لن يبقى للسجن وجود, و سيصبح الروبوت مكلفا بكل الأمور القضائية, ستصبح العقوبات عقوبة لا مفر للثوبة منها, و العودة الى الطريق الصحيح. ستصبح العقوبة في ذاك الزمن هي الشريحة الرقمية, بحيث ستغرز في باطن كل مذنب شريحة مضادة لما فعله لتحفز الخلايا العصبية و الدماغية على نسيان كل الخطط الشريرة التي فكرت بفعل الأمر الخبيث و مخالفة القانون, وستختفي الحرية الفردية, وسيصبح الانسان شريك لصديقه الروبوت في أي شيء. لن يبقى ما اسمه الغموض فوق الأرض و ستمحى الخصوصية بشكل كلي و لن يحتاج ضابط الشرطة الألي الى سجل بيانتك القضائي أو بطاقتك الوطنية فهو يعلم من أنت؟ و من أين جئت؟ و من أي منحدر أنت منبثق منه؟

بعد 30 سنة من الأن, يتوقع أن العمل لن يتطلب فقط الهجرة من منطقة الى أخرى او من دولة لجراتها, بل سيتطلب الهجرة من كوكب الى كوكب أخر, ويتوقع الخبراء أن عمل الانسان الجيد وظروفه الممتازة ستتوفر في كوكب المريخ لمماثلة جو هذا الكوكب لجونا الأرضي.

بعد 30 سنة من الأن, يفترض أن اختفاء الانسان كليا من على كوكب الأرض, وهذا متناقض مع ما ذكرناه سابقا و هنا تكمن قوة الفرضيات , اذا أن الأرض ستكون مدمرة كاملة بسبب الحروب النووية و الغازات السامة المنبعثة من المصانع و السيارات و تراجع الغطاء النباتي بنسبة 70 بالمئة, و بذلك تناقص الهواء بشكل كبير جدا, مما سيجبرنا على تطوير العلم الفضائي و البحث عن مستقر جديد و مناسب للبشرية و ترك الأرض للروبوت ان لم تدمر كليا, وهنا يفتح باب نقاش صغير حول العلاقة بين فيروس كورونا وانخفاض التلوث العالمي.

كما ذكر سابقا لا مجال لواقعية هذه الفرضيات و لا دليل مثبت لها , انما هي مستنتجة بناءا على أحداث و مشاكل واقعة حاليا يجب تداركها قبل حدوث مصائب ستسبب في الضيقة النفسية وانعدام الطمئنينة أو حتى انعدام البشرية بصفة عامةلذى فحاول تقدير واقعك الحالي وابتعد عن التشاؤوم بعذر وضعية البلاد السيئة, و ابدأ بتطوير علمك, و تطوير قدراتك التي ستساعدك لا محالة في المستقبل, و بها يمكنك حل معضلة من معضلات مستقبل البشرية.


ملاحظة هامة لكل متابعي موقع وقناة بداهة:

نرجوا من متابعينا الكرام, أن يدعوا لنا تعليقا ان لاحظوا خطأ في المقالة, أو شيئا غير منظم شوش انتباههم, لأن هدفنا هو زيادة الوعي العربي, وكذلك اذا كنت من هوات العلم, وتكتب مقالات عن مختلف العلوم, راسلنا عبر الايميل أسفله, لنتواصل معك, ولا تنسى الاشتراك في القناة, ودعمنا لنستمر في منح المفيد لك.

السابق
حقائق غريبة وعجيبة عن الذئاب
التالي
ملخص كتاب الأمير لنيكولا ميكيافيلي

اترك تعليقاً