حول العالم

لماذا لا تتعامل بولندا باليورو؟

لماذا لا تتعامل بولندا باليورو؟

اشهار

بولندا من أجمل الدول الأوروبية, والتي تمتاز بالكثير من الأمور التي تجعلها مختلفة عن غيرها من الدول الأوروبية, مثل تاريخها العريق الذي مرت به حضارات شامخة, وأناسها الطيبون والجميلون, ولكن أهمها هي عدم استعمالها لليورو كعملة رسمية, فلماذا لماذا لا تتعامل بولندا باليورو؟
لكي نجيب على سؤال لماذا لا تتعامل بولندا باليورو مع أنها ضمن الاتحاد الأوروبي, يجب علينا أن نعود لتاريخ الاتحاد الأوروبي وكيف تكون, وما هي أسسه, ومبادئه؟

تاريخ الاتحاد الأوروبي

للنجاح مذاق, و مذاق النجاح مختلف بين اذا ما كان الفرد بلغه بالعزيمة و الإصرار لوحده في طريق الصعاب, و بين اذا ما كانت للجماعة خطة مدروسة و هدف رشيد و أسلوب موحد, هكذا قرر الاتحاد الأوروبي جمع قواه و تكوين طاقة اقتصادية عالمية مكنته من التصدر و من احتلال المراتب الأولى و المتقدمة عالميا, بعد أن كان في حرب لا تطيق فيها دوله تحمل الكوارث و المصائب و المشاكل.

بعد الحرب العالمية الثانية, بدأ الاتحاد الأوروبي عام 1951 طريقه نحو الاقتصاد القوي ومر بعدة مراحل توسع خلالها ليشمل 28 دولة أوروبية قبل خروج بريطانيا عام 2016. لكن موضوعنا اليوم لن يتكلم عن الاتحاد الأوروبي بقد ما أنه سيتكلم عن عملته القوية التي لعبت دورا في الرفع من مردودية الاقتصاد الأوروبي و منافستها لأقوى العملات في العالم كالدولار حتى وصل الاتحاد الأوروبي الى ما وصل اليه اليوم. لكن السؤال الذي يبقى عالقا في أذهان المثقفين أمثالك, هو لماذا بعض الدول تخشى التعامل باليورو و لا تستخدمه في نطاقها و مبدلاتها المالية, وتكتفي بذلك بعملتها الرسمية.

أ الأمر راجع لمشكل اقتصادي؟ أم أنه ناتج عن سر من أسرار الاتحاد الأوروبي حول هذه العملة؟ من هذه الدول دولة بولندا التي سنركز عليها جيدا, وأكيد أن ما ينطبق على بولندا ينطبق على العديد من الدول كبريطانيا مثلا. اذن لماذا لا تتعامل بولندا باليورو؟ لا تذهب بعيدا و ابقى معنا لتعرف جوابا قد يفتح عينيك على سؤال اقتصادي حير العالم…

أين تقع دولة بولندا؟

بولندا دولة أوروبية تتبع النظام الجمهوري الجمهورية البولندية، عاصمتها هي مدينة وارسو، ويبلغ عدد سكانها قرابة ال40 مليون نسمة، ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني، ولغتها الرسمية هي اللغة البولندية الجد رائعة، ومن الانتماءات والعضويات التي تنتمي لها نجد الاتحاد الأوروبي. و توجد هذه الدولة ضمن القارة الأوروبية الوسطى بين التشيك و سلوفاكيا.

عملة دولة بولندا

عملتها الرسمية هي زلوتي البولندي, وهي عملة البلاد من العام 1924م، و مع أنها لا تتبع النظام النقدي الأوروبي وهو اليورو, فاقتصادها يعتبر من بين أقوى القوى الاقتصادية في العالم, حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي في بولندا قرابة ال700 مليار دولار أمريكي، ويبلغ الناتج المحلي للفرد 20 ألف دولار أمريكي، وذلك حسب تقديرات عام 2009م، وحسب إحصائيات عام 2015م تبلغ معدل البطالة 9% من مجموع السكان.

لماذا لا تتعامل بولندا باليورو؟

في نظرك ما السبب وراء عدم اعتماد هذه الدولة على اليورو و نحن نعلم أن عملة اليورو من أقوى العملات في العالم, و بها قد ازدهرت شعوب و بلدان, ألن يزيد ذلك من مردوديتها و يخفض من مستوى بطالتها. سؤال ذكي, لكن جواب بولندا أذكى, فالجمهورية البولندية ترجح السبب وراء أسعار صرف اليورو و تأثيرها على الاقتصاد البولندي بصفة عامة, حيث أن حصة الأسد من الصادرات التي تصدرها دولة بولندا تذهب الى الاتحاد الأوربي و ويتم تسديدها باليورو, حيث أن يورو واحد يساوي 5 زلوتي بولندي, مما يعني أن تغيير خط السعر يعني حلول أكبر مشكلة على بولندا. و كمعلومة لك ستفيدك اذا ما أردت يوما ما السفر الى بولندا, لا تحاول صرف العملة خارج بولندا, انما بداخلها, لأن التكلفة ستكون ضئيلة بينما اذا احتفظت باليورو داخل بولندا ستكون التكلفة أكبر.

الى هنا نكون قد أجبنا عن سؤال كان يحير أذهان العديد من الناس, نتنمى أن تعجبوا به وأن تكون المعلومة خفيفة و واضحة

دمتم بأمان الله و رعايته. لا تنسوا الضغط على زر لايك والجرس و كذلك زر الاشتراك اذا كنتم متابعين جدد لقناتنا أو لموقعنا الذي يقدم لكم دائما ما هو مفيد و جديد

ملاحظة هامة لكل متابعي موقع وقناة بداهة:

نرجوا من متابعينا الكرام, أن يدعوا لنا تعليقا ان لاحظوا خطأ في المقالة, أو شيئا غير منظم شوش انتباههم, لأن هدفنا هو زيادة الوعي العربي, وكذلك اذا كنت من هوات السفر واستكشاف البلدان حول العالم, وتكتب مقالات عن مختلف العلوم, راسلنا عبر الايميل أسفله, لنتواصل معك, ولا تنسى الاشتراك في القناة, ودعمنا لنستمر في منح المفيد لك.

السابق
كيف تتكون الشهب المضيئة في السماء؟
التالي
حقائق غريبة وعجيبة عن الذئاب

اترك تعليقاً