الحيوانات

لماذا تلمع عيون القطط في الليل

لماذا تلمع عيون القطط في الليل

اشهار

لا بد أنك لاحظت في يوم ما عيون قطة تلمع وسط ظلام حالك, وراودك نفس السؤال الذي راودني وجعلني أكتب هذا المقال: لماذا تلمع عيون القطط في الليل؟ وهل لها علاقة بالجن؟ واذا كان الضوء هو السبب, لماذا لا تلمع عيون القطط في النهار؟

قبل البدأ, تخيل معي هذا المشهد: أنت وحيد في زقاق مظلم, تمشي بهدوء وتسمع ضربات أقدامك من شدة هدوء الليلة, فجأة تظهر لك عيون مضيئة ولامعة قادمة نحوك, وفي ظل كل هذه الظروف المرعبة, تسمع منها كلمة: مياااو!!

لماذا تضئ عيون القطط بالضبط عن باقي الحيونات؟

القطط هي مخلوقات ميزها الله على باقي الحيوانات بصفات محددة, وجعل نشاطاتها متمركزة طوال اليوم, فغالبا ما نرى أن الحيونات تكون نشطة في الصباح والعشي, وما ان يدخل ظلام الليل حتى تدخل كل الحيونات بيوتها, ولكن القطط مختلفة!

لماذا تلمع عيون القطط في الليل؟ (نظريا)

تتميز القطط بكونها قادرة على العيش وممارسة نشاطاتها في النهار والليل مما يجعل لها قدرات تختلف على الكثير من المخلوقات كتركيبة العيون, فتركيبة عيون القطط مختلفة عن تركيبة جميع المخلوقات, وذلك من أجل ضمان قدرتها على الرؤية في الليل بشكل واضح من أجل حمايتها من المخاطر ومساعدتها كذلك في الصيد اذا ما واردها الجوع في منتصف الليل كما يفعل شقيقي الصغير!

لماذا تلمع عيون القطط في الليل؟ (علميا)

ان عملية الرؤية الطبيعية تكون من خلال سقوط الضوء على الأجسام, هذه الأخيرة التي تضئ بفعل الضوء (ضوء الشمس مثلا), مما يؤدي الى انعكاس هذا الضوء على أعيننا, وعند دخول هذا الضوء الى أعيننا فانه يصل الى المستقبلات البصرية, فنرى!

الامر مختلف بالليل, بحيث أننا لا نستطيع أن نرى كل شيء بسبب الضوء الخافت الذي لا يصل الى العين ومستقبلاتها البصرية. كل ما ذكرته الان موجود عند الانسان وغالبية الحيوانات, ولكن الأمر مختلف تماما عند القطط ! فكيف ترى القطط بالليل؟

للقطط جزء مهم مكون للعين يدعى البساط الشفاف, هذا البساط يمكننا تشبيهه بالمرآة لأنها مكونة من عنصر الزنك وبلورات عاكسة للضوء, وهذا البساط الشفاف يساعد المستقبلات البصرية في الليل على الوصول للضوء وبالتالي الروؤية.

سأعطيكم مثال لتقهموا أكثر, فرضا أننا في ليلة مظلمة, ضوء القمر الخفيف هو الذي يضئ الأرض بشكل شبه منعدم, هذا الضوء لن يساعدك نهائيا على الرؤية ولكنه في النهاية عبارة عن ضوء.

عندما يصل هذا الضوء الى عين القطة, لا يستطيع الوصول الى مستقبلاتها الضوئية لأنه خفيف جدا, وهنا يدخل دور البساط الشفاف الذي يجمع الضوء بكميات وفيرة ثم يبعثه الى المستقبلات البصرية مباشرة, مما يمكن القطة من الرؤية في الظلام الحالك !

أظنك الان عرفت إجابة السؤال الذي دخلت من أجله, وهو لماذا تنور عيون القطة بالليل؟ السبب بخلاصة هو أن ذلك البساط الشفاف هو أول من يستقل الضوء بالليل, وهو مكون من الزنك وبلورات عاكسة للضوء, لذلك عند دخول الضوء, يتهيج هذا البساط ويعود الضوء الى أعينك بقوة!

لماذا تختلف ألوان عيون القطط في الليل؟

اذا كان البساط الشفاف هو سبب لمعان عيون القطط في الليل, فلماذا يا ترى تختلف ألوان هذا اللمعان من قط لآخر؟

الجواب ببساطة هو العمر والمعادن المكونة للباسط الشفاف

بالنسبة للعمر, فكلما زاد القط في العمر كلما قلت درجة وحدة رؤيته, وهذا ما يسبب ضعف في استقبال الضوء في الليل وضعف في لمعانه عند اعادته. لذلك عندما يكون القط عجوزا فلمعان عيونه تنخفض بشكل ملحوظ في الليل.

بالنسبة للمعادن المكونة للبساط, فببساطة لكل قط هرمونات تميزه والا لو كانت جميع القطط تمتلك نفس الهرمونات, لرأينا أن جميع القطط متشابهة تماما ! نفس الشئ بالنسبة للبساط الذي يختلف من قط لأخر, وهذا ما يحدد درجة لمعان الضوء المنبثق من عيون القطط.

هل لمعان عيون القطط متعلق بالجن؟

بعد قراءتك لهذا المقال المتواضع, هل تظن أن للجن علاقة بالموضوع, طبعا لا ! انما ضعف القراءة والتنبؤ المفرط هو الذي يخرج لنا تفسيرات لا منطقية كهذه !

نتمنى أن نكون قد أجبناكم عن سؤالكم فيما يتعلق بلمعان أعين القطط في الظلام, ونقترح عليكم ارسال رسالة لنا تقترحون فيها أسئلة راودتكم لنجيب عنها بكل سرور.

السابق
هل يؤدي الاستمناء إلى ظهور الحبوب والبثور؟
التالي
لماذا سويسرا هي دولة حيادية ومسالمة؟

اترك تعليقاً