بيولوجيا

لماذا تختلف ألوان عيون الناس؟

اختلاف عيون الناس

اشهار

بالرغم من تشابهنا كبشر في كثير من الأشياء, الا أن هناك ما يميزنا عن بعضنا ويجعلنا مختلفين في الكثير من الأشياء, ومن أهم هذه الأشياء هو لون العيون, فرغم أن تركيبة العيون هي نفسها لدى كل البشر الى أن الألوان وحتى أشكال العيون تختلف من فرد لأخر, فيا ترى ما السبب وراء اختلاف لون العيون؟ ولماذا تختلف ألوان عيون الناس؟ وهل يمكن لك أن تغير من لون عينك أم لا؟

ما سبب اختلاف ألوان العيون؟

من البديهي أن تعلم أن كل انسان يتميز بلون عيون مختلف عن الأخر, وهذا الاختلاف ينتج عن اختلاف صبغات اللونية لأعين الانسان, ولكن من أغرب المعلومات التي قد تسمعها هي أن الأعين الملونة لا تحتوي نهائيا على صبغات ملونة بمعنى أن العيون الزرقاء لا تحتوي على صبغات ملونة بالأزرق والعيون الخضراء ليست ملونة بالأخضر من الداخل.

من المسؤول عن اختلاف ألوان عيون البشر؟

المسؤول عن اختلاف ألوان العين هي مادة بروتينية اسمها الميلانين, والميلانين غير مسؤول فقط عن ألوان الأعين انما عن الجسم كامل, بما في ذلك لون الجلد والشعر الخ…

كمية الميلانين تختلف في جسم الانسان, ونسبة الميلانين هي التي تحدد اللون ودرجته أيضا, فلو كانت نسبة الميلانين قوية في جسم الانسان فان لون جسمه وعينيه ستكون مختلفة عن لونه اذا كانت نسبة الميلانين في جسمه ضئيلة.

هل الميلانين هو العامل الوحيد المسؤول عن تغيير لون العين؟

الجواب: لا

في الواقع, فان لون العين يختلف لسبيبن:

اختلاف كمية الميلانين في الجسم وفي قدحية العين بالضبط.

مقدار تشتت الضوء في الوسط الموجود داخل نسيج القزحية, لأن الميلانين لا يحتوي على ألوان بتاتا.

أعلم الأن أنك تهت, ولكن أدعوك لكي تتحملني قليلا وستفهم وتخرج من هنا وأنت تضحك.

سأسئلك سؤال قبل ان أتعمق معك في الجواب, والسؤال هو: ما هو لون السماء؟

اذا كان جوابك أزرق, فجوابك خاطئ, لذلك أكمل القراءة وعد لمقال لماذا البحر أزرق؟

سأمنحك فرصة ثانية, ما هو لون الشمس؟

اذا كان جوابك أصفر, فجوابك أيضا خاطئ, لذلك أدعوك لقراءة مقال ما هو اللون الشمس لتعرف الإجابة.

على العموم, اذا لم يكن لديك الوقت, فسأعطيك الإجابة ولكن أنصجك بشدة بقراءة المقالات لأنها ستزيد من فهمك للموضوع

الحكاية وما فيها, أن السبب يعود الى تأثير يدعى تأثير رايلي.

ما هو تأثير رايلي؟

تأثير رايلي هو تأثير ينص على أننا نشاهد بعض الألوان نتيجة تبعثر الضوء في وسط صلب أو شفاف أو غازي. ولتفهم الموضوع أكثر أنصحك بقراءة المقالتين السابقتين.

تأثير رالي هو المسؤول عن تبعثر الضوء وإنبعاث لون الى أعيننا, وهو نفس التأثير الذي يتحكم في لون أعين الناس عندما نراها.

كيف تختلف ألوان أعين الناس؟

العين البشرية تمتلك صبغة القزحية التي تتدرج من اللون البني الفاتح الى الأسود, ونتيجة اختلاف تركيز الميلانين في الجزء الخلفي والأمامي من القزحية, تبدأ جزيئات الميلانين بامتصاص الجزيئات الخفيفة الموجودة في الضوء, وبناء على كميتها وكثافة وتركيز النسيج, تبدأ تركز في لون واحد فقط, وهذا اللون هو اللون الذي يظهر لنا كلون نهائي للعين البشرية.

ولكي نجمع لك كل المعلومات المذكورة في فقرة بسيطة توضح لك سبب اختلاف ألوان عيون الناس, فالسبب راجع الى كمية الميلانين في العين كلما كانت تركيز النسبة قويا في العين كلما مالت العين الى اللون البني الغامق والأسود, وكلما قل تركيز الميلانين في العين, كلما اقترب لون العين الى الأزرق

هل أستطيع تغيير لون عيني؟

عين الانسان يمكن أن تتغير بشكل عادي, وهذا ما نلاحظه في الكثير من الأحيان, فعيون الطفل الصغير عادة ما تتغير عندما يكبر خصوصا ان كانت أعينه ذات لون فاتح.

أجريت دراسة على سكان أمريكا اللاتينية, ولاحظوا أن نسبة كبيرة من الشعب اللاتيني يكون لون عينه أزرقا مفتحا, ويبدأ هذا اللون بالتغير الى الأخضر بعد 5 سنوات, ثم يبدأ بالتغير من اللون الأخضر الى البني في سن المراهقة أو قبلها.

هل توجد عيون سوداء؟

العيون السوداء غبر موجودة بتاتا, ولا أحد يملك لون عيون سوداء في العالم بأسره, اذ أن هناك عيون بنية غامقة جدا ولكنها ليست سوداء نهائيا.

السابق
لماذا سويسرا هي دولة حيادية ومسالمة؟
التالي
لماذا ننام؟

اترك تعليقاً