قصص

قصة نجاح شركة سوني

قصة نجاح شركة سوني

اشهار

ائا أردنا أن نصف شركة سوني بشئ ما, سنصفها بشركة كل شيء. اليكم قصة نجاح شركة سوني
الشركة التي لم تترك مجال الكترونيا و تكنولوجيا الا و أبدعت فيه. رأيناها مبدعة في الهواتف و مبتكرة البلايستيشن و رأينا شعارها على التلفاز و الة الغسيل, بل وحتى في الثلاجة و المطبعة و الحاسوب و المذياع.
غزت سوق الالكترونيات و الأدوات الحديثة من كل جوانبه حتى حققت ثروات طائلة بفضل تنوع صناعتها و تعدد مصنوعاتها, وأكيد أنك تعرفها. انها شركة سوني العملاقة التي بدأت من الصفر وحققت ما لم يحققه أسلافها من إنجازات و نجاحات.
كثير منا يعرف هذه الشركة بل من الشبه مستحيل أن تجد شخصا طبيعيا لم يرى شعار شركة سوني في حياته. الشركة التي نمت مع جميع الأجيال و لم يعرف أحد كيف كانت وما قصتها, ولذلك نحن هنا ليس فقط لنسرد عليك قصة هذه الشركة الناجحة و انما لنعطيك أكثر 10 حقائق غريبة وعجيبة حول هذه الشركة تابع معنا

أول ما صنعته شركة سوني

غريب أن تسمع أن أول ما صنعته شركة سوني كان عبارة عن قدر يطهي الأرز لوحده, ورغم أن شركة سوني كانت تهدف الى صناعة القدر و ترويجه لتبدأ مسيرتها في هذا المجال, الا أن القدر لم يكن يجري وراء ذلك, وفشلت الشركة في أول حملاتها الاعلانية, لكن يمكنك بوضوح رؤية حال سوني اليوم فهي من أكبر شركات الإلكترونيات, وهذا يعطي شحنة عالية لكل من يفشل من البداية.

معنى كلمة سوني

سيتسأل البعض عن معنى كلمة سوني و من أين جاء هذا الاسم الغريب الذي نراه اليوم في كل مكان. كلمة سوني هي اسم مشتقة من اللغة اللاتينية و تعني ساوند أو صوت و كان اسم أول ترانستورات أو راديو لهم، تم اختيار هذا الاسم لسهولة نطقه بأي لغة حول العالم, و بعد أن أصبح مشهورا و عرف شعبيا قرر موريتا إيكوبا صاحب شركة سوني إطلاق هذا الاسم على شركته بأكملها.

قصة نجاح صاحب شركة سوني

كانت تحمل شركة سوني سابقا اسم “شركة طوكيو التقنية للاتصالات عن بعد’’ حيث تم تأسيسها من طرف موريتا أكيو سنة 1946. هذا الشاب الذي يعرف حياته قلة من أصحاب البحث عن الناجحين و العظماء. ولد ماسارو ابيكا عام 1908م, في مدينة نيككو اليابانية الصغيرة المسالمة التي تعرضت خلال الحرب العالمية الاولى الى ضربة جوية سميت بالمجزرة

استمرت حياة ماسور ابيكا كأي انسان عادي حتى دخل كلية الهندسة في جامعة واسيدا اليابانية. عندما كان بالسابعة عشر من عمره، و عند دخوله لم يتفوق فحسب في ميدان علمه, بل تميز وأبدع حتى اطلق عليه لقب العبقري, ولم يطلق هذا اللقب فقط من قبل زملائه, بل اساتذته الذين لابد وانهم لم يعطوه هذا اللقب الا عن جدارة و تفوق و استحقاق, و بعد تخرجه في عام 1933 م من الجامعة, عمل في معمل صناعة افلام سينمائية كمهندس ومشرف على كاميرات التصوير الضخمة في هذا المعمل المتخصص بصناعة الافلام السينمائية القصيرة و الوثائقية و الخاصة. حيث يقال انه يعمل على تعديل العدسات واصلاح القطع التالفة بكاميرات التصوير السينمائية، و بعد سنتين فقط شاء القدر ان يغادر ” ماسورو ابيكا” اليابان بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية ، لقد غادر الشاب الطموح ذو العزيمة التي لا تحد اليابان, غادر بلده الحبيب وقلبه يبكي من شدة الألم, غادر اليابان ولم يحارب بل هرب ورفض التطوع بالجيش الياباني لانه يكره القتل و الدم. هذا الرفض بالاشتراك بالجيش لم يكن هو النقطة التي فكر بها ماسارو. لهذا فقد هجر اليابان متجها الى الولايات المتحدة الامريكية, حيث تمكن من العمل باستيديو تصوير و تمكن من النجاح بفعل التعديلات التي وضعها ماسارو ابيكا على العدسات و جاءت الافلام الوثائقية عن الحرب العالمية الثانية لتعطى  لماسارو ابيكا فرصة الحصول على مبالغ ضخمة من المال, ولتجعله قادر على العودة الى اليابان برأس مرفوع.

هذا الرجل الطموح الذي غادر العاصمة طوكيو بسبب ظروف الحرب, عاد اليها ليعيد معه روح اليابان المفقودة بسبب ما دمرته الحرب العالمية الثانية في عام 1945 م, و ذلك من خلال انشاء مصانع جديدة بدل المصانع التي دمرتها قوات الحلفاء, وقد بنى مصنعه الاول و ساعد به بلده. بعد ذلك بدأ هذا المناضل في البحث عن فرصة صناعة شركة قائمة بذاتها, فقام و صنع شركة طوكيو التقنية للاتصالات, لكنها ما لبثت الى أن انهارت و استبدلها بشركة سوني التي نعرفها اليوم و التي كانت من أسباب النهضة اليبانية أناذاك.

سوني وصناعة الألعاب

كثير ما يرتبط اسم الجيمينغ بشركة بلايستيشين خاصة, وسوني عامة, هذه الشركة التي ارتبطت ارتباطا وطيدا بالألعاب, و أدركت أنه مجال مربح جدا, ولا يعرف الخسارة, لكن سوني لم تكن تهدف الى كل هذا, ولكن شاءت الأقدار أن تم تحويل “كوتاراغي” من المنصب الذي كان يعمل به الى قسم الموسيقى, وهناك راوده شغف صناعة الألعب, ثم بدأ بتحقيق هدفه, خطوة بخطوة, الى أن خرج بأول جهاز بلايستيشن وان.

تمثال خنزيرغينيا

في بناء سوني الرسمي في طوكيو, هناك تحفة مشهور و هي جلسة تمثال خنزيرغينيا الذهبي , هذه القطعة مشهورة بتاريخ سوني حيث كانت بمثابة شعار الشركة و الروح لها كما صرح إيكوبا في لقاء تلفزي له, و صرح بذلك من مقالة كتبتها سوني حيث قال:

إن هذا الخنزير الذهبي كان تلميح للترانستورات التي تفوقت على غيرها و أنها رمز للإختراعات المبتكرة التي قدمتها و التي لم تقهر

إيكوبا

قُدم هذا التمثال لموظفين سوني المخلصين كعربون شرف و تقدير على المساهمة في بناء قصة نجاح شركة سوني

سوني وكاميرا الأشعة

في عام 1998 صنعت سوني كاميرا تسجيل فيديو مع رؤية ليلية, لكن العطل الذي فيه أن الناس ذو أصحاب الملابس الغامقة يمكنك رؤية ما داخل ملابسهم! ذلك لأن “الانفرا لايت” قد صنع تأثير أشعة تحت الحمراء لكن الشركة لم يكن لديها أي فكرة عن ذلك حتى تم إخبارها و استدعت 700.000 جهاز و أرجعت الأموال لأصحابها.ـ

سوني لم تتوقع النجاح الذي حققه أول من فكرة للووك مان و هو جهاز راديو قديم معروف .. هذا الجهاز حقق ثورة في مجال الموسيقى و الأغاني حيث تم بيعه لمدة 31 سنة .. كان يسمى بالسوند أبوت أو حول الصوت

سوني تجتاح العالم

أسست شركة سوني فروعا عديدة لها في جميع أنحاء العالم, كفرع الشركة في أمريكا، وشركة سوني في هونغ كونغ والتي تأسست في عام 1962م، وسوني المحدودة في المملكة المتحدة، وتأسس في عام 1970م فرعها في ألمانيا، وفي عام 1973م في برشلونة إسبانيا، وتأسست سوني فرنسا في مدينة باريس كذلك، وسوني الأوروبية في عام 1986م، وأخيراً سوني الصين في أواخر القرن العشرين مما جعل شركة سوني تتوسع و تعرف عبر العالم بأسره لانتشارها بمناطق خارج اليابان.

قصة نجاح البلايستيشن

السبب الرئيسي لشهرة جهاز البلايستيشن الصادر عن شركة سوني عند اطلاقه, هو امتلاكه على مشغل اسطوانات ليتم تشغيل الالعاب منه بكل سهولة وراحة

قوة جهاز البلايستيشن 3

القوات الجوية الامريكية قامت بصنع كمبيوتر خارق مكون من اجهزة البلايستيشن 3 وقد استخدم في صناعة هذا الكمبيوتر 1,760 جهاز من هذا النوع, فقوة هذا الجهاز تعادل 3000 كمبيوتر ومازال العدد في ازدياد لتقوية هذا الكمبيوتر.

ملاحظة هامة لكل متابعي موقع وقناة بداهة:

نرجوا من متابعينا الكرام, أن يدعوا لنا تعليقا ان لاحظوا خطأ في المقالة, أو شيئا غير منظم شوش انتباههم, لأن هدفنا هو زيادة الوعي العربي, وكذلك اذا كنت من هوات قصص النجاح, وتكتب مقالات عن مختلف القصص, راسلنا عبر الايميل أسفله لنتواصل معك, ولا تنسى الاشتراك في القناة, ودعمنا لنستمر في منح المفيد لك.

السابق
كيفية الربح من الأنترنيت للمبتدئين
التالي
الحروب السيبرانية: ماهي – أنواعها – أهم الحروب السيبرانية

اترك تعليقاً