سياسة واقتصاد

ما هي قصة الأمير محمد بن سلمان آل سعود؟

قصة الأمير محمد بن سلمان

اشهار

قصة محمد بن سلمان آل سعود

لكي نتعرف على قصة الأمير محمد بن سلمان ومبادئه التي قلبت ثقافة المملكة العربية السعودية, علينا أن نتعرف على تاريخ السعودية ومن كان يحكمها؟

منتصف الثمنينات في العاصمة السعودية الرياض, قرابة النصف عقد, كان قد مر ما يعرف بالصحوة, والصحوة في المملكة العربية السعودية, هو مصطلح يشير الى حركة فكرية بدأت بالانتشار داخل المملكة, قادها عدة من الدعاة الذين مزجوا ما بين الفكر الوهابي ونهج الاخوان المسلمين.

هؤلاء الناس معروفون بتشددهم وسعيهم لفرض معتقداتهم على الناس, وأبرز قادة هذه الصحة هم: سلمان العودةسفر الحوالي وعوض القرني وغيرهم مما أدت الى تغييراتٌ كثيرةٌ طرأت على المجتمع السعودي منذ انتشار الصحوة ورجالها.

المملكة العربية السعودية ما قبل الصحوة كانت كباقي البلاد العربية: شعبها منفتحٌ والاخر منغلق, وتنمو فيها حركةٌ فنيةٌ وثقافية وتذهب فيها المرأة للعمل والدراسة دون ان يفرض عليها زيٌ معين ودون ان تمنع من ممارسة اي فعلٍ طبيعي.

لكن ما جرى بعد ذلك ألغى بعض هذه المظاهر فلم تعد في المملكة دورٌ للسينما ولم يسمح للمرأة بقيادة السيارات وباتت اليد العليا في قيادة المجتمع لمن يعرفون بالمطاوعة او هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.

هذا عن الداخل السعودي في تلك الفترة ام مع خارجها, ايضاً مضى نصف عقدٍ تقريباً على الحرب العراقية الايرانية ونصف عقدٍ اخر على حرب المجاهدين الافغان ضد الاتحاد السوفيتي وحربٌ اخرى اهلية في لبنان وفي اليمن جارة السعودية الجنوبية حالةٌ من التأهب والاستنفار تحسباً لوقوع اي حربٍ كتلك التي اندلعت بين شمال اليمن وجنوبه عام الفٍ وتسعمائة وتسعةٍ وسبعين.

وسط هذا الداخل السعودي المنغلق على نفسه والخارج الملتهب ولد لأمير الرياض انذاك سلمان بن عبد العزيز في الواحد والثلاثين من اغسطس العام الفٍ وتسعمائةٍ وخمسةٍ وثمانين ابنه السادس, من زوجته الثانية الاميرة فهدة بنت فلاح العجمي الامير محمد بن سلمان.

بداية حياة محمد بن سلمان آل سعود

الأمير محمد بن سلمان أمير فقير, قد يستغرب اقتران هذين المصطلحين معاً وخاصةً في السعودية التي يشتهر أمراؤها بالثراء, لكن منتصف العام الفين وعشرين نشرت صحيفة جورنل الامريكية تقريراً يروي قصة حياة الامير محمد بن سلمان تحدثت فيه عن حياة الملك سلمان حين كان اميراً ووصفته بـأنه الاقل ثراءً بين باقي افراد العائلة.

ذلك ان الامير سلمان كان يعتمد في دخله على ما يتقاضاه شهرياً كراتبٍ بدل عمله كاميرٍ للرياض وان الامير سلمان والده كان كريما وكثير المنح والعطايا لمن يعملون معه حتى انه كان مدينا على حد وصف الصحيفة.

هذا الامر ربما انعكس على ابناء الامير سلمان ومنهم محمد الذي تلقى تعليمه في مدارس الرياض, وهناك بدت على الفتى علامات الذكاء, فقد استطاع اكمال تعليمه الثانوي بتفوق وكان ضمن العشرة الاوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة

لم يسافر الامير الشاب محمد لاكمال تعليمه الجامعي في الخارج كما يفعل كثير من الشباب السعودي بل اختار دراسة القانون في جامعة الملك سعود وتخرج منها عام 2007 بترتيب الثاني على دفعته ليعمل كمستشارٍ متفرغ في هيئة الخبراء التابعة لمجلس الوزراء السعودي.

الامير محمد كان طموحاً لان يصبح اكثر من موظفٍ يتقاضى راتباً شهرياً واراد ان يلتحق بقائمة رجال الاعمال التي تضم امراء اخرين من العائلة الحاكمة, وهنا تذكر صحيفة ولت ستريت جورنال ان الامير بدأ حياته العملية ببيع الساعات الثمينة التي كان يتلقاها كهدايا واستطاع جمع رأس مالٍ اولي من بيع الهدايا والساعات وصل لمئة الف دولار مكنته من الانطلاق في عالم الاعمال وبدأ مغامراته الاولى في سوق الاسهم.

غادر الأمير المملكة للاستثمار في شركات العقارات والاتصالات والبنوك وتذكر الصحيفة عبارة قالها الأمير الشاب في احدى جلساته الصحراوية مع اصدقائه اثناء حديثه عن طموحه في عالم المال والاعمال. جاء فيها: “نحن من يمكننا تقرير مستقبل جيلنا ان لم نتحرك فمن غيرنا يفعل؟” وهي دلالةٌ على ايمان الامير بطاقة الشباب وقدرتهم على احداث التغيير وصناعة المستقبل.

في تلك الفترة لم يكن في ذهن بن سلمان اي طموحٍ سياسي ففي عرف العائلة الحاكمة في المملكة كانت الاحتمالات ضئيلةٌ جداً لاي يؤول منصبٌ رئيسي للامير محمد اكتفى بالعمل كمستشارٍ في ديوان والده في امارة الرياض.

إنجازات ولي العهد محمد بن سمان آل سعود

بالاضافة لرحلته في عالم الاعمال, والتي أظهرت قدرةً كبيرةً للشاب على جلب الاستثمارات لبلاده. حيث تمكن العام الفين وثمانية من اقناع شركة بجلب البنية التحتية للالياف الضوئية الى المملكة, والتي بات شريكها بالمشروع.

كما ترأس قسمها القانوني قبل ان يتركها بسبب حدثٍ طارئ جرى العام الفين حيث نودي بالامير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد

خطوة نحو حلم محمد بن سمان

منتصف العام الفين واثنى عشر الديوان الملكي السعودي يعلن ان الامير سلمان بن عبد العزيز ولي عهد الملك عبدالله عقب وفاة الامير نايف بن عبدالعزيز الذي كان ولي العهد كما تسلم الامير سلمان وزارة الدفاع ونائب رئاسة مجلس الوزراء.

الامير محمد في هذا الوقت سينتقل مع والده ليعمل مستشاراً لولي العهد ووزير الدفاع, وفي هذه الاثناء تغيرت خطة الامير الشاب حيث بات اكثر قرباً لمركز صناعة القرار.

فبعد ان كان يطمح لتغيير حياته بات طموحه تغيير حياة جيلٍ كاملٍ في السعودية خاصةً بعد ترقياتٍ عدة نالها في مناصبه, نذكر منها:

  • في عام الفين وثلاثة عشر نودي به رئيساً لديوان ولي العهد ومشرفاً عاماً على مكتب وزارة الدفاع
  • في العام الفين واربعة عشر عين وزيراً للدولة

بدا خلال خلال فترة ولاية عهد الامير سلمان نشاطٌ ملحوظٌ لنجله الامير الشاب. خاصةً على الصعيد الاقتصادي حيث بدأ الامير سلمان في تلك الفترة سلسلة زياراتٍ لقارة اسيا المنافس الاقتصادي الجديد للغرب. شملت باكستان والهند واليابان وبدا ان المملكة السعودية تريد الانفتاح على العالم اكثر, خاصةً مع زيارات سابقة للامير سلمان اثناء ترأسه لوزارة الدفاع لبريطانيا والولايات المتحدة واسبانيا.

وضع ملف ايران وتوسعها على سلم الأولويات, ما سيصبح العهد الجديد في السعودية ليأتي العام الفين وخمسة عشر واضعاً الملك سلمان ونجله محمد في موقع السلطة ومركز صنع القرار.

محمد بن سلمان: ولي عهدٍ ملك

مطلع العام الفين وخمسة عشر نودي بالملك سلمان ملكاً على البلاد خلفاً للملك الراحل عبد الله بن عبدالعزيز واختار الامير مقرن بن عبد العزيز ولياً للعهد قبل ان يتنحى الامير عن منصبه طواعية ليؤول المنصب للامير الشاب محمد بن نايف.

ليختار بذات الوقت الامير محمد بن سلمان لمنصب ولي يقضي باعفاء الامير محمد بن نايف من منصب ولاية العهد وتعيين محمد بن سلمان ولي ولي عهد المملكة فيما بدا انها سياسةٌ جديدةٌ في السعودية يجري فيها الترحيل السلطة لجيلٍ اكثر شباباً ولتكون سابقةٌ في المملكة السعودية ان تخرج السلطة لاول مرة من ابناء الملك عبدالعزيز الى الاحفاد, وهذه التغييرات الكبيرة في الحكم السعودي رافقها نشاطٌ متزايدٌ بين رجال السلطة في السعودية وتحديداً الأمير الذي بات يعرف بالسعودية بالامير الشاب محمد بن سلمان

بالاضافة لمنصبه بولاية ولاية العهد شغل الامير منصب الدفاع التي كان قد عمل على اعادة هيكلتها منذ العام الفين وثلاثة عشر حين كان مشرفاً على مكتب الوزير واستتبع اصلاحاته فيها حتى اليوم حيث انتدب الامير محمد عدة شركاتٍ اجنبية اشرفت على تطوير الوزارة والجيش السعودي كما اوقف عملية شراء الاسلحة غير المدروسة واسس مكتباً للاشراف على صفقات السلاح واعلن من خلال منصبه كوزيرٍ للدفاع بوادر ما يعرف بالحرب على الفساد داخل الوزارة وهي نفسها الحرب التي تتوسع لاحقاً لتشمل قطاعاتٍ اخرى

لكن ليست الحرب على الفساد هي الحرب الوحيدة التي سيخوضها الأمير, ففي مارس من العام الفين وخمسة عشر اعلنت السعودية قيادتها لتحالفٍ عربي يهدف لقتال المتمردين الحوثيين الذين كانوا قد انقلبوا على الحكومة الشرعية في اليمن وهي حربٌ في الدرجة الاولى تهدف لاعادة الاستقرار في اليمن على حد وصف التحالف العربي وفي الدرجة الثانية تهدف للتصدي للمشروع الايراني في المنطقة العربية حيث يتلقى الحوثيون دعماً ايرانياً لضم صنعاء لقائمة العواصم العربية التي تتبع لنظام طهران وهي المرة الاولى في تاريخ السعودية الحديث التي يخرج فيها جيش المملكة العربية السعودية للقتال خارج الحدود.

لكن حتى الحرب في اليمن لم تكن هي ايضاً المعركة الوحيدة للامير ففي انتظاره معاركٌ اخرى سيخوضها لاحقة لكن بعد توليه منصباً جديدا يقربه أكثر من الحكم.

السعودية الجديدة في عهد محمد بن سلمان

في منتصف العام الفين وسبعة عشر اصدر الديوان الملكي السعودي امراً يقضي باعفاء الامير محمد بن نايف من منصب ولاية العهد وتعيين الامير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء.

هذا الأمر سيقوي شوكة الامير للقيام بسلسلة اجراءاتٍ وتغييراتٍ كبرى داخل السعودية وصفها البعض بالاصلاحية في حين استغربها البعض الاخر حربٌ جديدةٌ سيدق محمد بن سلمان طبولها هي الحرب على التطرف والتشدد في السعودية وسيكون اكثر شدةً وحزماً فيها وعلى حد وصفه سيدمرهم تدميرا.

الرؤية الشاملة للرجل لا تتضمن فقط اصلاحاتٍ سياسيةٍ واقتصادية وانما ايضاً اجتماعية فصدرت في المملكة لاول مرةٍ تسمح للمرأة بقيادة السيارات وترفع الولاية عنها وعليها بامورٍ متعددة كما جمدت نشاطات هيئة الامر بالمعروف وفتحت السعودية ذراعيها للحفلات الفنية ودور السينما ونشأت هيئة الترفيه التي من شأنها تغيير الصورة النمطية عن المملكة

كلها امورٌ جلبت للامير والحكم السعودي الجديد تأييداً كبيراً في المملكة ومعارضةً من البعض, لكن بخطى متسارعة صارت المملكة وقياداتها الجديدة نحو عصرٍ جديدٍ عنوانه الانفتاح

امرٌ اخر كان بمثابة المعركة للأمير الجديد اقتصاد المملكة والذي بدا ان تغييراتٍ كبيرةٍ ستحدث فيه بدأً من سلسلة المشاريع الكبرى المستحدثة على رأسها مشروع مدينة نيوم ومشروع القدية الذي يهدف لبناء اكبر مدينةٍ ترفيهيةٍ في العالم ومشروع استثمار لبحر الاحمر وتحويل شواطئه لسواحلٍ سياحيةٍ بمواصفاتٍ عالمية وايضاً طرح اسهم الشركة العملاقة ارامكو للاستكتاف, ولاول مرةٍ الاستثمار في الطاقة النووية

كل هذه الاصلاحات تزامنت ايضاً مع حرب الامير القديمة المتجددة على الفساد والتي بدأها من داخل الاسرة الحاكمة نفسها وعلى حد وصفه.

استطاع من خلال حملته ضد الفساد اجبار خمسةٍ وتسعين بالمئة مما وصفوا بالفاسدين على اعادة اموال الدولة للخزينة العامة والتي بلغت قرابة ربع تريليون ريال سعودي ومثل ذلك ما نسبته عشرون بالمئة من ايرادات السعودية السنوية, هذا ما يتعلق بالسياسة الداخلية للامير.

بالنسبة للسياسة الخارجية فهي لا تقل ايضاً صرامةً عن تلك الداخلية, فبخلاف قيادة العربي في اليمن الهادف لصد النفوذ الايراني على الحدود الجنوبية للمملكة. اتخذت السعودية موقفاً حازماً من قطر التي رأت فيها المملكة خاسرةً هشة تهدد امن المنطقة والخليج بسبب تقاطع مشروعها مع المشروع التركي والمشروع الايراني اللذان يهدفان للهيمنة على البلاد العربية

كما بدلت السعودية مواقفها من الحرب السورية حيث ادارت ظهرها للمعارضة التي لحقت بركب الاتراك كما اتخذت خطواتٍ وصفها المراقبون بالذكية بالنظر لمصالح السعودية حيث دعمت الوجود الروسي في سوريا على حساب النفوذ الايراني.

ايضاً قيل ان المملكة تقف وراء انهيار الاتفاق الغربي النووي مع ايران والذي كان من الممكن ان يقوي شوكة طهران وبالتوازي مع الحرب الصامتة على ايران شن الامير حرباً على الجماعات المتطرفة وعلى رأسها جماعة الاخوان وبدأ بحملة تطهيرٍ كما اسماها من داخل المملكة لرموز الجماعة وصنفها الامير رفقة ايران والجماعات الارهابية بمثلث الشر في المنطقة

في سبيل توضيح موقف المملكة وسياستها الجديدة, وطد الامير محمد علاقات بلاده مع دولٍ عديدةٍ في العالم شرقاً وغرباً, ما ضمن حضوراً جيداً للسعودية وانفتح اقتصادياً على بلدانٍ جديدة ابرزها دول شرق اسيا.

كل هذه الامور وضعها الامير الشاب ضمن رؤيةٍ اطلق عليها رؤية الفين وثلاثين وهو التاريخ الذي وعد الامير ان بلاده ستكون فيه ضمن قائمة الدول المتقدمة على كافة الأصعدة

محمد بن سلمان آل سعود: الملك القادم

كل حروب الامير التي خاضها داخلياً وخارجياً كما جلبت له مؤيدين ومعارضين جلبت له انتقاداتٍ كبيرة ابرزها في ملف حقوق الانسان الذي لاحق الامير داخلياً وخارجياً وهو ما تسميه السعودية ‘اخطاءٌ تحصل‘ كما جلبت للامير الشاب الذي يعد بمثابة الملك القادم لقيادة السعودية حروباً مضادة. وعلى الرغم من ضراوتها الا ان الامير حتى الان ما زال صامداً في وجهها ولم تعق مشروعه الذي يسميه بالاصلاحين, واكتسب سمعةً عالميةً حسنة لدى البعض. وعلى عكس ذلك لدى البعض الاخر. لكنه اثبت حضوراً على الساحة الدولية.

في عام الفين وسبعة عشر وضعته مجلة العالمية ضمن قائمة الشخصيات الرائدة في التغيير, كما حل في نفس العام في قائمة اكثر ثلاث شخصياتٍ مؤثرة في العالم في مجلة بولومبورغ العالمية, ومنحته مجلة التايم في نفس العام لقب شخصية العام لسنة الفين وسبعة عشر.

بات الأمير محط انظار الصحافة العالمية واحياناً انتقاداتها وطال تقصي اخباره حتى حياته العائلية التي سئل عنها في مؤتمرٍ صحفي مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون:

“لدي زوجة واربع ابناء وهم حريصين جداً بانه حياتهم الطبيعية والبسيطة لا تتأثر بسبب موقعي ومنصبي اليوم “

الأمير محمد بن سلمان

حياة الأمير محمد بن سلمان الشخصية

الامير محمد بن سلمان متزوجٌ من ابنة عمه الاميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز وله منها اربعة ابناء: سلمان ومشهور وفهد ونورة وهم بعيدون حتى الان عن حياة الامير الصاخبة التي يعتقد انها ستكون اصخب في حال بات الامير ملكاً لواحدةٍ من اكبر البلاد العربية اقتصادياً وتأثيراً في السياسة بالاضافة لمكانتها الدينية, أمر سيبقي الأعين مفتوحة ترتقب ما قد يفعله شاب بطموح ورؤية وسلطة ونفوذ

السابق
متى سيكون موعد رمضان 2021 في جميع الدول العربية؟
التالي
من هو أذينة ملك تدمر؟

اترك تعليقاً