عادات وتقاليد

حقائق صادمة حول بابا نويل

حقائق صادمة حول بابا نويل

اشهار

كلنا شاهد في حلقة رسوم متحركة رجل أحمر ذو قبعة حمراء, بدين ذو ابتسامة بارزة, يدعى بابا نويل ولكن قلة القليلين من يعرف حقائق صادمة حول بابا نويل قصة هذا الرجل ولماذا يقام له عيد من أضخم الأعياد المسيحية؟
في مقالتنا هذه نعرض لكم قصة بابا نويل المشوقة, و كيف خُلِدَ اسمه في أذهان الكبار و الصغار منذ عقود مضت.

قصة بابا نويل

بابا نويل: أو سانتا كروز هو شخصية مرتبطة عند المسيحيين بأعياد الميلاد و الهدايا. هو رجل بدين ذو ابتسامة ظاهرة و بطن سمين ولحية بيضاء ناصعة, تقول الأساطير أن سانتا كروز هي شخصية حقيقية فعلا تعيش في القطب الشمالي بمنطقة مجهولة لا يعرفها أي أحد , ويتواجد بها مع زوجته كلوز و مجموعة من الأقزام الذين يصنعون له الهدايا, و عدة أيائل [حيوانات تشبه الغزلان و لديها قرنين]. تقول الحكاية أن بابا نويل يظهر دائما مع بداية كل سنة جديدة بزيه الأحمر الرسمي راكبا على أيائله المرتبطة كمركبة متحركة مضيئة و حاملا سوط قيادة, لا يراه أي أحد بسبب طقوس دينية غيبية, لكنه يترك أثره في كل منزل به أطفال مسيحيون, حيث يترك عند رأس كل طفل نائم هدية يتلقاها في الصباح الباكر بعد أن يكتب له الطفل رسالة شكر أو أمنية و يتركها بقرب شجرة رأس السنة, فيدخل بابا نويل من النوافذ التي تكون مفتوحة بأرجاء البلدان المسيحية أو يدخل من مداخن التدفئة الخاصة بالمنازل و يترك الهدية.

رغم أن هذه القصة أسطورية من نهج الخيال, الا أن الغالبية مؤمن بها, بدليل قصة القديس نيكولاس الواقعية, بحيث أن هذه الشخصية التاريخية التي زامنت القرن الخامس يقوم بتوزيع الهدايا على الفقراء بنفس طريقة بابا نويل, وعندما تستيقظ العائلة في الصباح تجد الهدايا دون أن تعلم الفاعل, هذا الأخير توفي في أواخر شهر ديسمبر و لذلك ينسب تاريخ رأس السنة المرتبط بالكريسمس اليه.

رغم أن بابا نويل هو الاسم الشهير لهذه الشخصية الا أنها تبقى مرتبطة دائما باسم الحكاية المرتبطة بهذه المنطقة فمثالا على ذلك يطلق عليه اسم زيوزيا في روسيا و يطلق عليه اسم لوبيغ نويل في فرنسا و كذلك بابو ناتال في إيطاليا.

سبب تسمية بابا نويل بسانتا كروز

سيتساءل الكثيرون عن سبب تسمية بابا نويل بالسانتا كروز فهذين الاسمين مرتبطان كما عرف من قبل بعيد الكريسمس, الذي يشتق من اسمين: الكري و معناها المخلص و هو لقب مشهور للمسيح و الجزء الثاني مس و هي كلمة فرعونية معناها ميلاد. لكن ما يجهله الكثيرون عن هذه الشخصية المرتبطة بالرجل ذو الصفات المحددة كما ذكرنا سابقا ليست قديمة الطراز بل هي حديثة الإنتاج, اذ أن شركة كوكا كولا هي من ابتكرت شكل البابا نويل حاملا شكولاتة المشهورة في احدى إعلانات شركة كوكا كولا وسمته لأول مرة بالسنتا كروز.

بعد أن عرفنا جيدا هذه الشخصية , دعونا ننتقل لخطورة هذه الأسطورة وهي:

لماذا لا يجب علينا أن نكذب على أبنائنا بسبب بابا نويل

ربما في العالم العربي يظهر الأمر ساذجا بعض الشيء, لكن ماذا اذا قلت لك أن معظم حالات الاكتئاب الخريفي للأطفال في الدول الغربية تأتي بعد شهر ديسمبر بسبب أكذوبة هدايا البابا نويل التي تكون نابعة من الأبوين, فقد كشفت الدراسات أن طفلا واحدا من أصل 50 طفل مصاب بهذا المرض, بسبب أن أبويه وهماه بأنه سيحصل على هدية في رأس السنة و لم يتحقق ذلكو ينصح الخبراء بتجنب الكذب على الأطفال لان ذلك مخالف لقوانين التربية السليمة و التي تنتهي عادة بانعزال الطفل وحيدا في غرفته وتكوينه لعالم مكتئب ملئ بالشخصيات الشريرة.اذا أعجبتك طريقة سردنا للمعلومات حقائق صادمة حول بابا نويل, فلا تنسى الاشتراك في قناة بداهة عبر الرابط التالي, ومشاركة المقال مع كل أحبائكم.

ملاحظة هامة لكل متابعي موقع وقناة بداهة:

نرجوا من متابعينا الكرام, أن يدعوا لنا تعليقا ان لاحظوا خطأ في المقالة, أو شيئا غير منظم شوش انتباههم, لأن هدفنا هو زيادة الوعي العربي, وكذلك اذا كنت من هوات الحقائق, وتكتب مقالات عن مختلف العلوم, راسلنا عبر الايميل أسفله, لنتواصل معك, ولا تنسى الاشتراك في القناة, ودعمنا لنستمر في منح المفيد لك.  

السابق
ما هو سر الأبراج وما هي صفات الأبراج؟
التالي
ما هي الشمس وما مصدرها؟

اترك تعليقاً