رياضة

ما هي الأطعمة التي عليك تجنب تناولها بعد التمارين الرياضية؟


اشهار

الطعام الذي عليك تجنبه بعد الرياضة

لا شك أن الاهتمام بما عليك تناوله قبل ممارستك لتمارينك الرياضية أمر مهم لا يغفل عليه أي رياضي، و ذلك حرصا منه ليكون أداءه عاليا خلال حصة التدريبات، لكن الأمر المؤسف هو أن يغفل أغلب الرياضيين على ما يتناولونه بعد حصتهم التدريبية ظنا منهم أنها ليست بتلك الدرجة من الأهمية، و هو تفكير خاطئ !

إذا كنت رياضيا، تبني عضلاتك، أو تتبع نظاما لتخفيف الوزن فإنني أنصحك بالانتباه لما تتناوله بعد جلستك اليومية أو الأسبوعية من التمارين الرياضية لما لها من دور مهم في بناء عضلات جسمك و الحفاظ على لياقة و أداء عاليين. و في هذا المقال إليك 5 أطعمة عليك تجنب تناولها بعد إنهاء التمارين، تابع معي.

ابتعد عن الحلويات بعد ممارسة الرياضة

أولا: بعد الانتهاء من التدريبات ستشعر حتما بالجوع و التعب و هو أمر عادي نظرا لانخفاض مستويات الجليكوجين في الجسم، لذلك يقوم الكثير من الرياضيين بمكافأة أنفسهم بأطعمة مثل الحلوى و المقرمشات على ما بذلوه من جهد بعد التمارين مهما كان الوقت صباحا مبكرا أو حتى ليلا لاعتقادهم أنها ستُحرق بسرعة.

في الحقيقة هي أطعمة غنية بالسكريات وبالتالي ستعمل على رفع نسبة الأنسولين في الدم، لكن و نظرا لأن بعد الانتهاء من التدريبات ستكون أكثر جوعا فهذا حتما سيدفعك لتناول أي طعام تجده أمامك في المحلات و بشكل عشوائي و أكيد بنسبة أكبر من تناولك العادي.

إذا كانت هذه الأطعمة سكريات و حلويات تهضم بسرعة ستتطلب منك التناول منها بكميات أكبر للإحساس بالشبع  و تتحول لدهون عكس عند تناولك لحبة موز مثلا. و هذا ما سيؤثر كثيرا على جسمك في حال كنت تبني عضلاتك أو تتبع حمية لتحرق الدهون فإن التمارين لن تكفي لوحدها إذا لم تتبع نظاما غذائيا صحيحا.

لذلك انتبه لما تتناوله بعد تدريباتك و ابتعد عن السكريات و الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية !

تجنب تناول البروتينات المعقدة بعد الرياضة

ثانيا: بعد إنهاء التمارين الرياضية يكون جسمك في أعلى حالات هدم البروتين، و كذلك العضلات تكون تحت عملية هدم البروتينات لذا فإنك تحتاج لتناول بروتينات حتما من أجل تعزيز عملية بناء البروتينات من جديد حتى تساعد على بناء عضلاتك بشكل صحيح.

لكن الخطأ يكمن في تناولك لبروتينات مركزة أو بروتينات معقدة تحتاج لوقت طويل من أجل الهضم مباشرة بعد الانتهاء من التمارين, حيث لن تكون مجدية لأنك في هذا الوقت تكون محتاجا لبروتينات سريعة الهضم حتى تتفكك إلى أحماض أمينية وتستغلها العضلات في إعادة بناء نفسها من خلال بناء البروتينات الخاصة بها.

لذا يستحسن أن تتناول بروتينات سهلة الهضم و سريعة مثل تناول خليط الواي بروتين المعروف بسرعة هضمه مقارنة بقطعة لحم مثلا أو بروتين الكازيين، لكن البروتينات المعقدة طويلة الهضم لن تكون مجدية بعد التمارين الرياضية مباشرة لأنها تحتاج وقتا أطول للهضم.

أيضا تناولك للبروتينات المعقدة طويلة الهضم بعد التمارين مباشرة سيؤثر على الأنسولين حيث ترتفع نسبته في الدم، وبارتفاع نسبته في الجسم سيثبط عمل هرمونات النمو المهمة من أجل بناء العضلات لذلك ابتعد عن تناول البروتينات المعقدة التي تحتاج وقتا أطول من أجل الهضم مباشرة بعد تمارينك مثل اللحم والأجبان وغيرها.

احرص كذلك على تعويضها ببروتينات سريعة الهضم و التي تحتوي على أحماض أمينية بصفة أكبر مثل بذور الكينوا الغنية بالأحماض الأمينية الأساسية و شرب سموثي الفواكه أيضا.

حاول الابتعاد عن الوجبات السريعة بعد التمارين

ثالثا: الوجبات السريعة و السندويشات، فتناولك قطعتين من البيتزا على سبيل المثال يجبرك على الجري لمدة 45 دقيقة حتى تحرق السعرات الحرارية المترتبة عنها في الجسم.

رغم أنه أمر مفروغ منه بالابتعاد عن كل أشكال الوجبات السريعة مثل كل ما هو مقلي و البيتزا و الخبز الأبيض و السكريات وما يماثلها خلال بناء عضلاتك و حرق الدهون أو حتى عند اتباع أسلوب صحي في التغذية إلا أن بعض الرياضيين يرون في تناولها بعد التمارين الرياضية أمرا لا بأس به كونها ستحرق على أية حال خصوصا في حال تواجد محلات الوجبات السريعة قريبة من النادي وهم في غمرة الشعور بالجوع، لكنه حتما أمر خاطئ و ذلك لأن هذه الأغذية سترفع نسبة هرمون الأنسولين في الجسم وهو عكس ما تعمل من أجله في الحقيقة!

لأن خلال بناء عضلاتك و حرق الدهون عليك الحفاظ على الأنسولين في مستوياته الأدنى فهو هرمون يعمل على بناء الجليكوجين و الدهون ليخزنها في العضلات و الأنسجة الدهنية في الجسم مما يزيد من نسبة الدهون في جسمك مما يجعل حصص التمارين الرياضية دون نتيجة ملحوظة !

ابتعد قطعا عن المشروبات الغازية قبل وبعد التمارين

رابعا: الصودا أو المشروبات الغازية، هي إحدى أكثر المصادر الغنية بالسعرات الحرارية و التي يقع العديد من الرياضيين في خطأ شربها بعد التمارين، فكما هو معلوم أن بعد التمارين الرياضية حتما ستظل تشعر بالعطش لكن عليك عدم تعويض الماء بأي شيء آخر.

فالمشروبات الغازية و نظرا لكونها غنية بالسكريات و كما أشرت إليه منذ بداية الفيديو فإن هذه السكريات ستزيد من نسبة الأنسولين في الجسم و بالتالي زيادة نسبة الدهون في الجسم حتما و هذا ما يجعل تمارينك دون فائدة حقيقة أو بالأحرى دون نتائج، كما أنها تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب عسر هضم حيث يمنع وصول خمائر لعابية هاضمة مهمة للمعدة.

حاول تجنب الشطائر بعد تمارينك الرياضية

خامسا: الشطائر و ما تحتويه ، في كثير من الأحيان تكون الشطائر هي أسرع و أسهل خيار للتخلص من الجوع لهذا قد تتوجه أنت كرياضي و بعد الانتهاء من إجراء التمارين أو حتى قبل الذهاب إلى النادي الرياضي إلى تحضير شطائر لكونها سريعة وخفيفة لكنها قد تكون خطأ مكلفا,

إذا كانت  مكونة من خبز أبيض و تحتوي الجبن خصوصا فإنها ستعطي نتائج عكس ما تعمل من أجله، نعم فالخبز الأبيض غني بالسكريات بل و يُنصح استبداله كليا بخبز الحبوب الكاملة، كما أن الجبن أنواع و بالتالي هناك أنواع تحتوي على الدهون حتما.

لكن هذا ليس السبب الوحيد لتفاديها بل هي أيضا عبارة عن بروتينات تحتاج وقتا أطول من أجل الهضم كما ذكرنا سابقا، لذا تعتبر في الحقيقة الشطائر بأنواعها من بين الأشياء التي عليك تجنب تناولها بعد الانتهاء من التدريبات مباشرة و تعويضها بأطعمة أكثر ملائمة و تركها لأوقات أخرى مع اختيار مكوناتها بعناية.

كانت هذه أكثر الأطعمة شهرة التي يُنصح بتجنب تناولها مباشرة بعد إكمال حصتك الرياضية اليومية، لذلك عليك الانتباه لما تتناوله لتتحصل على نتائج مرضية.

السابق
ما هو أفضل نظام غذائي لتنشيف جسمك من الدهون
التالي
ما الذي تحتاج لتناوله قبل تمارينك الرياضية؟

اترك تعليقاً