الحيوانات

أمور عليك معرفتها قبل تربية القطط

تربية القطط

اشهار

ان لتربية القطط فوائد كثيرة على صحة الانسان, بحيث أن القط بامكانه تخفيف درجة التوتر اليومي الذي يعيش صاحبه, ويجعل أجواء البيت مليئة بالحب والسعادة والنشاط والحيوية, وكذلك تلعب القطط دورا مهما في تربية روح الحب والتعاطف والمساعدة, وتحمل المسؤولية خصوصا ان كان الطفل هو المسؤول عن تربية القط بالمنزل, بحيث أن العديد من الأشخاص اليوم يرغبون في تربية القطط, ولكن العائق الذي يسقط فيه هؤلاء الناس سواء أ كانو مبتدئين في تربية القطط أو محترفيين, هو عدم معرفتهم كيف يتعاملون مع القطط وكيف يقومون بتربيتها.

كيفية تربية القطط

ان تربية القطط تتضمن الكثير من الأمور والمعلومات التي يجب عليك معرفتها قبل وبعد تربية القطة, وأهمها موعد تزاوجها وولادتها – طعامها – أمراضها وطرق معالجتها – نظافتها – رعايتها الصحية – صندقو فضلاتها… والكثير من الأمور المهمة جدا التي ستستكشفونها في هذا الدليل المشوق.

عمر القطة:

الكثير من الناس يجهلون بمتوسط عمر القطط, ويعتقدون أن القطط تعيش لفترة طويلة جدا, ولهذا فعليك أن تعلم عزيز(ت)ي القارئ(ة) أن متوسط عمر القطط يترواح ما بين 12 و 15 سنة, أي أن بوصول القطة لهذا العمر, فانها غالبا ما تموت, ولكن هناك أنواع من القطط يستمر نموها الى 20 سنة أو أكثر, ولذلك وجب عليك تربية القطط التي لا زالت في سن مبكر, حتى تتعود على تربيتها.

اذن ما هو السن المناسب لتربية القطط؟

الكثير من الناس من ينتظر الأم حتى تنجب, فيأخذ لها طفلها القط مباشرة بدون حتى أن يكمل فطامه, وهذه من أتفه وأبشع الأمور التي يمكنك القيام بها, بحيث أنك اذا كنت تريد تربية القطط أو تبنيها منذ صغارها, فعليك أن تنتظر أمها حتى تكمل فطامها, أي أن عليك أن تنتظر على الأقل 50 يوم, وعندها يمكنك أخذ القط من أمه, والذهاب به لبيتك.

مكان نوم القطط:

عند تربية القطط, يفضل دائما أن يتم تخصيص مكان نوم لها, للتعود دائما على أن ذلك المكان هو مكان نومها, واذا كنت تتسائل, كيف يمكن للقطة أن تعرف أن ذلك المكان هو مكان نومها؟ فالجواب بسيط: عند اقتراب نوم القطة, قم بحملها ووضعها في المكان المخصص لها للنوم, وحاول تكرار هذه العملية كل مرة ظهر لك القط أنه يرغب في النوم, احمله وضعه في المكان المخصص لنومه, حتى يتعرف على ان ذلك المكان متعلق بالنوم, وبعدها سوف يذهب له مباشرة بدون أن تحمله.

ملاحظة هامة: في بداية تربية القطة, يفضل دائما أن تضع القليل من التراب في مكان نومها, لأن ذلك يسرع من عملية تعرفها على مكان نومها, وبمجرد أن تتعرف عليها, وتبدأ بالذهاب مباشرة الى سريرها لتنام فيه, قم بنزع التراب اذا كان يزعجك !

يمكنك شراء التراب الذي أستعمله بجودة عالية من أمازون: تربة عضوية مضغوطة

الأطعمة المفضلة عند القطط:

اذا سألت شخصا ما عن أفضل الأطعمة المحببة لدى القطط, وأجابك ببعض أنواع الأطعمة, فاعلم أنه يكذب عليك, ولا تأخذ بنصائحه, لأنه بكل بساطة اذا سألتك عن ما هي الأطعمة المفضلة لذى الانسان, فلا يمكنك منحي إجابة واضحة, لأن لكل انسان ذوقه, وحسه, وشهيته, فكذلك الأمر بالنسبة للقطط, فلكل قط ذوقه والطعام المفضل له, لذلك وجب عليك التنويع في اطعمة القطط, وملاحظتها دائما, هل ستأكل الأكل بلهفة؟ هل ستتجنبه؟ هل ستأكل منه الكثير أم القليل؟ هل ستبدأ بشمه, والتردد في أكله؟ كل هذه العوامل ستساعدنا على تحديد الأطعمة الأقرب لقلب القطة, وحاول أن لا تعطيها الأطعمة المعلبة دائما, رغم أن العديد من القطط تحبها, وحاول أن تنوع لها ما بين الأطعمة المنزلية وما بين الأطعمة المعلبة.

عن نفسي, قطتي تحب الموز, والبيض, والجزر, والحليب, والجبن, حاول أن تجرب هذه الأطعمة مع قطتك, لعلها تحبها. (أعلم أن حبها للجزر شوش ذهنك, فحتى أن جعلني في حيرة😅😅)

انتباه🚨🚨🚨!: اياك أن تفكر يوما في منح قطتك المنزلية اللحم النيئ, حاول دائما أن تتجنب إعطائها اللحم النيئ حى لو كانت تحبها, لأن ذلك يسبب لها أمراض خطيرة جدا, ويجعلها شرسة وعدوانية جدا, وحاول أن تعطيها اللحم الطازج – المسلوق أو المشوي بانتظام, واذا كنت تسأل عن أفضل اللحوم الصحية للقطط, فما أنصحك به بناءا عن خبرتي في تربية القطط هي اللحوم البيضاء المتمثلة في الدجاج والأرانب والسمك، والحليب ومشتقاته, وحاول أن تقلل عليها لحم الخروف أو البقر لأن هذه الأنواع من اللحوم ثقيلة الهضم, وتسبب ألام في المعدة.

الأطعمة المفضلة لقطتي(حاول تجربتها مع قطتك, لأنها كلفتني وقتا طويلا حتى أكتشفها):

الأطعمة المنزلية: البطاطس المهروسة  – مربي القطط – شحم اللحم الطازج – الكبد المشوي – التفّاح والتوت – السّبانخ – الموز – البيض – اللحوم الطازجة والمشوية والمطبوخة – البيض – الشوفان – الجبن – الحليب…

الأطعمة المعلبة: يمكنك شراء لقطتك, كل من هذه الأطعمة المعلبة:

نظافة القطط

ان القطط من أكثر الحيوانات التي تحب النظافة, لذلك ستجد قطتك في كل مرة تلعق نفسها بعد قضاء حاجتها, وقد تجدها تلعق نفسها باستمرار, لذلك حاول أن تهتم بنظافتها, واذا كانت قطتك لا تحب الاستحمام, فلا تظن أن القطة غير نظيفة, أو أنها لا تحب النظافة, بالعكس, هي فقط تظن أن الماء يؤديها, لذلك تنفر منه, ولكن سأعطيك الطريقة التي نجحت معي لدرجة أن قطتي أصبحت تجذبني لأنظفها بالماء, وهو الرمل الصحي, ما عليك فعله عند تنظيف القطة هو تنظيفها بالرمل الصحي الذي ستجده يباع في المتاجر والمحلات الخاصة بمنتجات القطط.

عندما ترى قطتك تلعق جسدها, فهي لا تلعقه لتنظيف جسدها من الأوساخ, بل تلعقه لتنظيف جسدها من الشعر الزائد, لذلك اذا لاحظت أن قطتك تكثر من لعق نفسها, حاول أن تشتري لها مشط مزيل الشعر الزائد, وحاول أن تمشط لقطتك به دائما, وسترى كم ستحبك لدرجة الجنون 💖

المشط المزيل للشعر الزائد من أمازون: https://amzn.to/3q26nUI

أو يمكنك شراء

القفازات المزيلة لشعر القطط الزائد:  https://amzn.to/3mlUmqM

ملاحظة: لا تستحم لقطتك حتى تبلغ من عمرها ال7 أسابيع أو أكثر, وحاول أن تستحم لها في أوقات محددة مثلا: كل يوم أحد على الساعة ال10 ليلا كما أفعل أنا تماما ! (يفضل أن تستحم للقطة مرة كل شهر في الفصول الخريفية والشتوية والربيعية لان كثرة الاستحمام قد يسبب لها في نوبة برد, وحاول أن تستحم لها في كل أسبوع في الفصول الصيفية حين تكون درجة الحرارة مرتفعة لأن ذلك سيجعلها تشعر بالارتياح)

هام جدا🚨🚨🚨 !: اياك ثم اياك أن تفكر في نزع شوارب القطة يوما ما, لأنك ستسبب لها واحد من أضخم المشاكل في حياتها, لأن شوارب القطة تساعدها على التوازن, ومعرفتها مثلا للمكان الضيق والمكان المتسع للدخول له عن طريق شورابها.

قص أظافر القطط:

يفضل دائما أن لا تنزع أظافر القطط اذا كنت لا تعلم ذلك, وحاول أن تاخذها الى الطبيب البيطري ليقص لها أظافرها بنفسه, وان كان هذا الأمر مكلفا بالنسبة لك, فحاول شراء مزيل أظافر القطط كما فعلت أنا تماما, ستجدها في أي محل لبيع مستلزمات القطط, وان كنت كسولا مثلي, يمكنك شراءها عبر أمازون من هنا:

اضغط على السهم البرتقالي لتمرير الصفحة ومتابعة القراءة

السابق
ماذا قال مشاهير وسياسيين العالم عن الاسلام
التالي
ما الفرق بين الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري بأمريكا؟

اترك تعليقاً